EPSY 302 : القياس والتقويم

القسم العلمي

قسم الحاسوب

البرنامج الدراسي

بكالوريوس في الحاسوب

نوع المقرر

إجباري

الوحدات

02

الاسبقيات

EPSY 100

نظرة عامة

التعرف على المفاهيم التالية: القياس النفسي- التقويم التربوي- الاختبارات- التقييم، تحديد العلاقة بين المفاهيم الأربعة التي ذكرت فى النقطة الأولى، التعرف على الصدق والثبات كشرطان للقياس والتقويم، التعرف على أنواع الاختبارات التحصيلية.

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

أن يكون الطالب قادر على:

1. ان يُعرف الطالب مفهوم القياس النفسي والتقويم التربوي

2. أن يحدد الطالب بدقة الفرق بين التقويم والتقييم

3. أن يناقش الطالب الصدق والثبات كشرطان للقياس والتقويم

4. أن يعدد الطالب أنواع الاختبارات التحصيلية

5. أن يطبق الطالب اختبار تحصيلا على أحد المواد التدريسية في مجال تخصصه

6. أن يحلل الطالب مفهوم القياس النفسي

7. أن يقارن الطالب بين التقويم والتقييم

8. أن يطبق الطالب الصدق والثبات في تمرين تدريبي

9. أن يستنتج الطالب مميزات وعيوب أنواع الاختبارات التحصيلية.

10. أن يميز الطالب بين أنواع الاختبارات التحصيلية.

11. أن يستخدم الطالب معرفته بالتقويم و القياس في التدريس

12. أن يحلل الطالب فوائد التقويم والتقييم

13. أن يطبق الطالب أساليب التحقق من الصدق و الثبات

14. . أن يميز الطالب بين أنواع الاختبارات التحصيلية (المقالية والموضوعية)

15. أن يطبق الطالب بمثال طريقة الأسئلة الموضوعية كنوع من الاختبارات التحصيلية.

16. ان يكون الطالب قادر على الاتصال والتواصل التحريري والشفوي

17. أن يكون الطالب قادر على العمل في فريق عمل جماعي

18. القدرة على التعلم الذاتي والتعلم المستمر

19. القدرة على استخدام تقنية الحاسوب وشبكات الانترنت في البحث عن المعلومات

طرق التعلم والتعليم

· المحاضرة

· العصف الذهني

· التعلم التعاوني

· طرح الأمثلة والمشكلات أثناء المحاضرة.

· استخدام شبة الانترنت في تعزيز محتوى المادة.

· مشاركة الطلاب ومناقشتهم اثناء المحاضرة.

· تكليف الطلاب بتعيينات.

طرق التقييم

تقييم الطلاب في هذا المقرر موزع على النحو التالي:

)أعمال الفصل 40% والنهائي 60%)

أعمال الفصل: ( 40 درجة) تقسم بين :

اختبار تحريري أول من نمط اختبارات موضوعية أو المقالية القصيرة (15درجة)

اختبار تحريري ثاني من نمط اختبارات موضوعية أو المقالية القصيرة (15 درجة)

الأنشطة العلمية (مثلاً كتابة تقرير أو تقديم عرض ) (10 درجات)

النهائي: امتحان تحريري ( 60 درجة)

محتوى المقرر (Course contents)

الاسبوع

الموضوع العلمي

1

مفهوم القياس النفسي والتقويم التربوي

2

عناصر القياس النفسي- وظائف القياس النفسي

3

مستويات القياس - المستوى الأسمى 2. المستوى الترتيبي 3. المستوى الفترى 4. المستوى النسبي

4

شروط القياس والتقويم (الموضوعية-الصدق - الثبات):

1.مفهوم الموضوعية 2. مفهوم الصدق 2. خصائص الصدق 3. مفهوم الثبات 4. أوجه الشبه والاختلاف بين الصدق والثبات

5

امتحان النصفي الأول

6

أنواع الصدق:

الصدق الظاهري- صدق المحتوى- الصدق العاملي- صدق المرتبط بالمحك

7

الثبات: أساليب التحقق من الثبات

الصور المتكافئة- معامل الاستقرار (إعادة الاختبار)- التجزئة النصفية.

8

تصنيف الاختبارات والمقاييس النفسية

9

الاختبارات التحصيلية: مفهوما- أهميتها-

10

امتحان نصفي ثاني

11

بناء الاختبارات التحصيلية.

خطوات بناء الاختبارات التحصيلية:

1. التخطيط للاختبار 2. تحديد الأهداف التعليمية 3. تحليل محتوى المادة التعليمية 4. إعداد جدول المواصفات 5.تحليل الاختبار.

12

أنواع الاختبار التحصيلية. 1. الاختبارات المقالية – مزاياها- عيوبها- معايير صياغتها

2. الاختبارات الموضوعية 1. مزاياها- عيوبها – أنواعها- معايير كتابتها.

13-14

تابع أنواع الاختبار التحصيلية. 1. الاختبارات المقالية – مزاياها- عيوبها- معايير صياغتها

2. الاختبارات الموضوعية 1. مزاياها- عيوبها – أنواعها- معايير كتابتها.

15

امتحان نهائي

المراجع(References)

عنوان المراجع

الناشر

تاريخ النشر

المؤلف

مكان تواجدها

القياس النفسي

أ.د. مصطفى عبد العظيم الطبيب

جامعة طرابلس

مبادىْ القياس والتقويم في التربية

دار الثقافة للنشر والتوزيع

2002

جودت عزت عبدالهادي و زكريا محمد الطاهر

مكتبة خارجية

دراسات قرآنية1 (AR101)
لغة عربية1 (AR103)
رياضة عامة 1 (MM111)
أساسيات برمجة 1 (CS111)
مقدمة وتطبيقات حاسوب (CS112)
الدوائر الرقمية (CS113)
أصول التربيه (EPSY101)
علم النفس العام (EPSY 100)
لغة إنجليزية1 (EN100)
دراسات قرآنية2 (AR102)
رياضة عامة 2 (MM112)
علم النفس الارتقائي (EPSY 203)
طرق التدريس العامة (EPSY 201)
لغة إنجليزية2 (EN101)
لغة عربية 2 (AR104)
تنظيم حاسبات ولغة التجميع (CS213)
نظم تشغيل (CS223)
لغة عربية3 (AR105)
تراكيب منفصلة هياكل رياضية (CS122)
أساسيات برمجة 2 (CS211)
طرق وتطبيقات عددية (CS212)
أسس المناهج (EPSY 202)
علم النفس التربوي (EPSY 200)
البرمجة بلغة السي (CS221)
طرائق تدريس حاسوب (CS316)
مبادئ برمجة الانترنت (CS321)
البرمجة الشيئية (CS311)
تقنية المعلومات (CS411)
تراكيب بيانات 1 (CS312)
لغة عربية4 (AR106)
مبادئ صيانة حاسوب (CS414)
تحليل وتصميم نظم (CS314)
طرق البحث العلمي (EPSY301)
لغة مرئية 1 - VB1 (CS214)
تطبيقات تدريسية (CS317)
القياس والتقويم (EPSY 302)
قواعد البيانات (CS320)
الصحة النفسية (EPSY 401)
وسائل تعليمية (EPSY 303)
تراكيب البيانات 2 (CS324)
هندسة برمجيات (CS327)
لغة مرئية 2 - VB2 (CS224)
الرسم وتطبيقات بالحاسوب (CS412)
ذكاء اصطناعى (CS413)
دراسة منظومات (CS330)
مشروع التخرج (CS415)
التربية العملية (EPSY 402)